اتفاقية شراكة بين تطوير المشاريع الاقتصادية ومؤسسة نهر الأردن

وقعت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، اتفاقية شراكة مع مؤسسة نهر الأردن، لاستكمال تنفيذ أنشطة تطوير ودعم مجموعات الادخار والائتمان والجمعيات والدعم الفني وتوجيه أعمال المشروعات الصغيرة.
 
وتأتي الاتفاقية التي وقعها القائم بأعمال المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية محمد مهيرات، ومدير البرامج والتدريب في مؤسسة نهر الأردن الدكتور محمد الحوراني، ضمن أنشطة مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل الممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية والذي تنفذه المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية.
ويستهدف المشروع، الشباب والسيدات والمزارعين في محافظات مأدبا والبلقاء وجرش وعجلون والمفرق، ضمن سلسلة مشروعات تنفذها المؤسسة تماشيا مع استراتيجية "الحد من مشكلتي الفقر والبطالة في الأردن للأعوام 2013-2020 " والتي تركز على مساواة المناطق الريفية في توفير فرص العمل المنتجة والمدرة للدخل للحد من الفقر والبطالة.
وقال المهيرات إن مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل يهدف إلى دمج صغار المزارعين في سلسلة القيمة وتحسين فرص الحصول على التمويل في المناطق الريفية من خلال بناء القدرات الفنية والتنافسية لهم.
وأكد الحوراني حرص مؤسسة نهر الأردن على إيصال رسالتها التنموية إلى مختلف محافظات المملكة، بهدف تنمية قدرات المستفيدين الاقتصادية والاجتماعية بالتعاون مع مختلف القطاعات والجهات المعنية.
وبموجب الاتفاقية ستقوم مؤسسة نهر الأردن بتطوير ودعم مجموعات الادخار من خلال تطوير الأدلة التدريبية وعقد جلسات توعوية واختيار مشاركين لتأسيس 120 مجموعة ادخار وبناء قدراتها بالتعاون والتنسيق مع المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي، اضافة إلى تنفيذ برامج تدريبية في مجال إدارة المشاريع واستدامتها، وتدريبهم على الأمور المالية والإدارية، وإدارة نافذة منح دعم المشروعات الزراعية / الإنتاجية، والعمل على توجيه وإرشاد أصحاب الأعمال وتنفيذ تدريبات متخصصة للمجموعات ووضع مجموعة من المؤشرات لاستدامة المشروع.
يذكر أن المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية تعتبر المظلة الوطنية لتطوير المشروعات الاقتصادية في المملكة، بما في ذلك المشروعات المبتدئة والمبتكرة؛ حيث تدعم تطوير هذه المنشآت وتعزز قدرتها التنافسية، وتعمل على تسهيل الحصول على التمويل وترويج وتمكين السياسات لإيجاد بيئة أكثر ملاءمة لنموها. (بترا)

03-آذار-2019 21:52 م

نبذة عن الكاتب